
المعلومات المتحفية:
"Dynamic Suprematism (Supremus No. 57)," by Kazimir Malevich, oil on canvas 31 5/8 inches square, 1916, Tate Modern, London
" Dynamic Suprematism (Supremus No. 57)," ،" ماليفيتش ، زيت على قماش 31 5 / 8 بوصة مربعة ، 1916 ، تيت الحديثة ، لندن
الوصف:
اللوحة مربعة الشكل في داخلها مثلث كبير باللون الازرق الفاتح,ومثلث ازرق غامق صغير ومجموعه من المستطيلات والدائرة ونصف الدائرة
استخدم الفنان اللون الازرق الفاتح والغامق والبني الفاتح والغامق والبرتقالي والاصفر والوردي والاسود والابيض.
وقد استخدم الفنان الالوان بعنايه فائقه لربط الاشكال فيما بينها وربطها بالارضيه
ونلا حض ان الفنان استخدم الخطوط وكأنها رباط يربط الاشكال فيما بينها ويثبتها بالارضيه.
التحليل:
نلاحظ ان النظر توجه الى الجزء العلوي من اللوحه عند رأس المثلث ونلاحظ بروز الاشكال بسبب تراكبها وكأنها قصاصات ورق فوق بعضها واختيار الالوان
له دور كبير في ذلك,ونلاحظ في توزيع الاشكال وميلان المثلث ووجود اللون خدمت هذه العوامل التوازن في التكوين بشكل كبير جدا.
والعمل ايضا يمتاز بالسكون وعدم الحركه بالرغم من ميلان المثلث وذلك بسبب التقاطعات التي تمثل وكأنها تعمد على ربط الاشكال في مكانها وتمنع تحركها.
ونلاحظ التسطيح في العمل بشكل واضح بالرغم من وجود دلالات لونيه غير كافه للتأكيد على وجود العمق في اللوحة.
التفسير:
لعل الشعور الذي يخالج الناظر الى اللوحه يوحى له بأن العمل يحث على الترابط بين الافراد والتكاتف وذلك من خلال الاشكال الممثله للروابط وايضا حمل المعاناه
وهو ما تمثله الاشكال في رأس المثلث.
ومن هذا كله وكأننا نسمع العمل يقول هيا لنكون يدا واحده امام التحديات التي نواجهها كي نتغلب عليها.
ولعل الفنان اختار هذا الموضوع بسبب الحرب الالميه التي عاصرها وما صارت عليه روسا من تفكك ودمار.
ونلاحظ ان الفنانركز على الشكل المثلث والتأكيد على الثبات والاتزان بين عناصر اللوحه. بسبب القضيه التي يريد اظهارها في اللوحة.
الحكم:
ما اثارني في اللوحه هي بساطة الالوان ومع ذلك قوة تأثيرها في التناغم والانسجام وربط المفردات والعناصر مع بعضها بشكل رائع فائق الجمال.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق